زرق العين أسبابه وعلاجه......... أو ما يسمى الجلوكوما وينتج عن تجمع للمياه في الطرف الأمامي للعين، مسبباً ضغطاً كبيراً على العين مما يسبب تلفاً في الأعصاب.

زرق العين أسبابه وعلاجه……… أو ما يسمى الجلوكوما وينتج عن تجمع للمياه في الطرف الأمامي للعين، مسبباً ضغطاً كبيراً على العين مما يسبب تلفاً في الأعصاب،
الجلوكوما وهي مجموعة أمراض تؤدي لهذا الأمر أي تؤدي لتجمع المياه والضغط الي يتسبب بتلف العصب الذي يسمى العصب البصري.
يمكن أن تبدأ الأعراض ببطء شديد لدرجة أنك قد لا تلاحظها. الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الجلوكوما هي إجراء فحص شامل للعين المتوسعة.

كم نوع لزرق العين؟

زرق العين مفتوح الزاوية: يعد زرق العين مفتوح الزاوية النوع الأكثر شيوعاً، كما أنه يتطور تدريجياً نتيجة عدم قدرة العين على تصريف السوائل الزائدة.

زرق العين مغلق الزاوية: ينتج زرق العين مغلق الزاوية بسبب قرب القزحية من تصريف السوائل في العين، مما يسبب ضغطاً حاداً ومفاجئاً للعين، لذا تعد حالة طارئة تستدعي الرعاية الطبية الفورية. تزداد احتمالية الإصابة بالمرض بعد سن الأربعين.
هناك العديد من الأنواع المختلفة من الجلوكوما، ولكن النوع الأكثر شيوعًا يسمى الزرق مفتوح الزاوية وهذا ما يقصده معظم الناس عندما يتحدثون عن الجلوكوما. الأنواع الأخرى أقل شيوعًا، مثل زرق انسداد الزاوية والزرق الخلقي.

أسباب زرق العين:

يعد السبب الأساسي للإصابة بزرق العين هو تجمع السوائل في الجزء الأمامي من العين، مسبباً تلفاً في العصب البصري للعين، وارتفاع ضغط العين. كما يعد زرق العين متوارث أيضاً، فقد يتوارثها الأبناء في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بزرق العين، ومن العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بزرق العين:

• التهاب العين.
  • إصابة العين أو دخول مادة كيميائية للعين.
  • التقدم في السن خاصة بعد سن ال 60 عام.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • السكري.
  • تشوه في العين منذ الولادة.
  • قصر النظر. تناول بعض العقاقير الدوائية ومنها الستيرويدات
علاج زرق العين

يستخدم الأطباء أنواعًا مختلفة من علاج الجلوكوما، بما في ذلك الأدوية (عادةً قطرات العين) والعلاج بالليزر والجراحة.

إذا كنت تعاني من الجلوكوما، فمن المهم أن تبدأ العلاج على الفور. لن يُبطل العلاج أي ضرر لحق بصرك ، لكنه يمكن أن يمنعه من أن يزداد سوءًا.

الأدوية قطرات العين هي العلاج الأكثر شيوعًا. إنها تخفض الضغط في عينك وتمنع تلف العصب البصري.

العلاج بالليزر لخفض ضغط العين، يمكن للأطباء استخدام الليزر للمساعدة في تصريف السوائل من عينك. إنه إجراء بسيط يمكن لطبيبك القيام به في المكتب.

جراحة إذا لم تنجح الأدوية والعلاج بالليزر، فقد يقترح طبيبك الجراحة. هناك عدة أنواع مختلفة من الجراحة التي يمكن أن تساعد في تصريف السوائل من عينك.