عمليات تصحيح النظر هي أحد الخيارات الشائعة لضبط أو تحسين الرؤية بشكل دائم.

 عمليات تصحيح النظر بالليز هي أحد الخيارات الشائعة لضبط أو تحسين الرؤية بشكل دائم.

غالبًا ما نسمع عن عمليات جراحة العيون باستخدام تقنية الليزك، حيث تعد من بين الأنواع الأكثر شيوعاً لجراحات تصحيح النظر. ومع ذلك، قد لا ندرك أن جراحة الليزك هي فقط إحدى عمليات جراحة العيون التي تشمل مجموعة واسعة من جراحات  العين التي يطلق عليها مصطلح جراحة العيوب الانكسارية.

فما هو مصطلح جراحة العيوب الانكسارية وما أنواعها؟ 

التصحيح باستخدام الليزر أو الجراحة الانكسارية هي عملية جراحية يتم تنفيذها لتصحيح أو تحسين النظر وعدم حاجة المرضى لاستخدام  النظارات أو العدسات اللاصقة. تهدف هذه الجراحة إلى تصحيح قصر أو طول النظر أو قصور البصر الشيخوخي أو الانحراف الذي يحدث نتيجة تحدب غير طبيعي في سطح القرنية والذي يؤدي إلى صعوبة في الرؤية.هناك نوعان مختلفان من عمليات تصحيح النظر: جراحة العيون بالليزر وجراحة العدسة. كلا النوعين من الجراحة يمكن أن يجعلك أقل اعتمادًا على النظارات أو العدسات اللاصقة

  • يعتمد نوع الجراحة الانكسارية الأنسب لك على مجموعة من الأشياء ، بما في ذلك بصرك وصحة عينيك وعمرك وميزانيتك وأسلوب حياتك.
  • سيقوم طبيبك بفحص عينيك وتقييم احتياجاتك ومساعدتك في تحديد الخيار الأفضل لك.
جراحة العيون بالليزر

جراحة تصحيح النظر بالليزر هي إجراء جراحي يستخدم تقنية الليزر لتصحيح العيوب البصرية مثل القصر البصري (القرب الزائد)، البعد الزائد، والتسلسل البصري.

  • لمن تكون مناسبة؟

تعد جراحة العيون بالليزر مناسبة لمعظم الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

  • ماذا تتضمن؟

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من جراحة العيون بالليزر هي:

  1.  جراحة الليزك (LASIK):

تعتبر جراحة الليزك واحدة من الأكثر شيوعًا لتصحيح النظر بالليزر. عملية رفع طبقة رقيقة من القرنية ، ثم استخدام الليزر لتشكيل النسيج الداخلي الليص وإعادة وضع الفلاب في مكانه. عملية جراحية بسيطة ورائدة من العيوب.

2. علاجات الليزر السطحية (PRK و LASEK و TransPRK):

في هذه العملية ، تتم إزالة الغطاء الذي يغطي القرنية حتى يتمكن الجراح من إعادة تشكيل القرنية بالليزر. ثم ينمو الغطاء بشكل طبيعي. تحتاج جراحة PRK إلى وقت أطول للتعافي ، ولكن تكون ملائمة لبعض الحالات.

3. جراحة القرنية المجوفة بالليزر (SMILE):

تعتبر أحدث التطورات في جراحة العيون بالليزر. يقوم الجراح بإعادة تشكيل القرنية من خلال  قناة صغيرة داخل القرنية.

  • هل هناك مخاطر؟

يحتاج حوالي 1 من كل 10 أشخاص خضعوا لجراحة العيون بالليزر إلى مزيد من الجراحة للحصول على أفضل النتائج الممكنة. عادة لا توجد تكلفة إضافية لذلك.

تشمل الآثار الجانبية الشائعة ما يلي: 

انزعاج خفيف وشامل – يمكن للدموع الاصطناعية أن تساعد في ذلك وستشعر عيناك بالراحة مرة أخرى في غضون 3 إلى 6 أشهر تقريبًا

الاضطرابات البصرية (مثل الوهج من المصابيح الأمامية القادمة عند القيادة ليلاً) – عادة ما يتم حلها أو يمكن معالجتها بنجاح

علامات حمراء على بياض عينك – تختفي دائمًا في غضون شهر تقريبًا.

من المهم أن يتم تقييمك من قبل طبيب العيون المؤهل قبل إجراء أي نوع من الجراحة لتحديد ما إذا كانت جراحة الليزر للعيون هي الخيار المناسب لك وللتأكد من أنك تفهم المخاطر والفوائد المحتملة للإجراء.

اترك تعليقاً

Your email address will not be published.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*